مقالة مهمة عن التجويد؟ وما حكم التجويد العملي والعلمي؟

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم وعلي آله وصحبه اجمعين أما بعد: سنتحدث اليوم عن حكم التجويد العملي أي التطبيقي، والتجويد العلمي أي النظري.


ما الفرق بين التجويد العملي والعلمي؟

ما هو التجويد ؟

  • التجويد من حيث اللغة: التجميل والتزيين، معني مجود أي متقن، ويقال للمحسن في تلاة القران قراءته مجودة.
  • أما من حيث التعريف الاصطلاحي: فيعني اخراج الحرف من مخرجه وإعطاءه حقة ومُسْتَحقه من الصفات.


ما معني حق الحرف ومستحقه ؟

  • حق الحرف فيعني الصفات اللازمه التي لا تنفك عنه مثل: الهمس والجهر والشدة والرخاوة وغير ذلك من الصفات.

  • مستحق الحرف يعني: الصفات العارضة التي تكون في الحرف في بعض الاحوال وتفارقها أحيانا، نعطي مثالا: حرف الواو إذا جاء بعد النون الساكنة او التنوين يدغم فيها، اما اذا جاء بعد أي حرف مثلا مثل الفاء فلا يدغم فيه, الصفات العارضة مثل الادغام والاخفاء والاظهار والاقلاب والقلقلة والتفخيم والترقيق وغير ذلك من الصفات.

أقسام التجويد ؟

ينقسم التجويد الي قسمين:

  1. التجويد العملي (التطبيقي): أي قراءة القران قراءة مجودة مع مراعاة أحكام التجويد مثل مخارج الحروف تفخيم الحروف وأحكام النون الساكنة والتنوين وغير ذلك من الأحكام.
  2. التجويد العلمي (النظري): أي دراسة علم التجويد ومعرفة أحكامه مثل المخارج والصفات ومثل ذلك، أعطي لك مثالا: أنت في درس الكيمياء يقوم المدرس بشرح الدرس وإذا كان الدرس يحتوي علي تجارب يقوم الاستاذ بشرح الدرس وهذا يسمي بالنظري، أما عندما يقوم الاستاذ بإصطحاب الطلاب في معمل الكيمياء لأداة التجربة عمليا؛ حتي يفهم الطلاب الدرس وهذا يسمي التطبيقي أنا ذاكرت التجويد واحكامه وهفتح المصحف وهطَّبق بقا علي الي أخذته فهمني. اه

أقسام التجويد؟

ما حكم التجويد العملي ؟

التجويد العملي أو التطبيقي فرض عين علي كل مسلم ومسلمة يقرأ القران الكريم، فقد قال الله سبحانه وتعالي في كتابه العزيز: وَرَتِّلِ ٱلۡقُرۡءَانَ تَرۡتِيلًا (4) "سورة المزمل" . أي قراءة القران مع مراعاة أحكام التجويد من حيث مخارج وما شابه ذلك, وأيضا قال الله سبحانه في كتابه العزيز: ٱلَّذِينَ ءَاتَيۡنَٰهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ يَتۡلُونَهُۥ حَقَّ تِلَاوَتِهِۦٓ أُوْلَٰٓئِكَ يُؤۡمِنُونَ بِهِۦۗ وَمَن يَكۡفُرۡ بِهِۦ فَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡخَٰسِرُونَ (121) "سورة البقرة". ومما لاشك فيه أنه يفهم من الاية: ذَم الذين لا يحسنون تلاة القران القران ولا يقرؤونه بالتجويد، فقد قال الشوكاني في كتاب فتح التقدير: ان المقصود بهذه الاية: أي يقرؤونه حق تلاوته ولا يحرفون فيه ولا يبدلون. والدليل من السنه: أنه ثبت عن يعلي بن مملك أنه سأل أم سلمة زوجه رسول الله صلي الله عليه وسلم عن قراءة رسول الله صلي الله عليه وسلم وصلاته؟ قالت: ما لكم وصلاته؟ ثم نعتت قراءته أي (قرأت مثل ما يقرأ) فإذا هي تنعت قراءة مفسرة حرفا حرف. "رواه النسائي" فهذا دليل علي أن التجويد سنة رسول الله صلي الله عليه وسلم, أما الدليل من الإجماع: فاتفقت الأمة الإسلامية جميعها علي وجوب قراءة القران بالتجويد وإلا سيكون آثماً ومخالف لسنة الرسول صلي الله عليه وسلم كما قال الله في كتابه العزيز: وَمَن يُشَاقِقِ ٱلرَّسُولَ مِنۢ بَعۡدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ ٱلۡهُدَىٰ وَيَتَّبِعۡ غَيۡرَ سَبِيلِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ نُوَلِّهِۦ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصۡلِهِۦ جَهَنَّمَۖ وَسَآءَتۡ مَصِيرًا (115) "سورة النساء"


حكم التجويد العلمي؟


ما حكم التجويد العلمي (النظري) ؟

حكم تعلم التجويد العلمي بالنسبة لعامة الناس فرض كفاية هتقولي يعني إيه هقولك يعني مثلا أنت شغال مهندس علم الهندسة أنت لازم تذاكره، لكن مثلا مش مفروض عليك تذاكر حاجات واحد دكتور, قِيسْ علي كدا حاجات كثير اوي، فإذا قام بتعَلمه وتَعلِيمه لجماعة من الناس سقط عن عامتهم, أما بالنسبة لخاصة الناس هتقولي يعني غني او فقير يعني هقولك لا نهائي، زي مثلا إمام جامع او شخص يقرأ القرآن ويعلمه لجماعة من الناس، من الآخر الناس الي بتتصدر للقراءة، طالب إذاعي في المدرسة، فَحكْم تعُّلم التجويد لهم واجب وجوب عينيا وإلا ياثم علي ذلك، ولا بد أن يكون في كل عصر جماعة يتعلمون التجويد ويعلمونه للناس، فإلَّم يكن ذلك أُثِمُوا جميعا علي ذلك، والدليل علي ذلك قوله تعالي: فَلَوۡلَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرۡقَةٖ مِّنۡهُمۡ طَآئِفَةٞ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي ٱلدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوۡمَهُمۡ إِذَا رَجَعُوٓاْ إِلَيۡهِمۡ لَعَلَّهُمۡ يَحۡذَرُونَ (122).


وهنا يا أحبابي قد انتهينا من الموضوع لا تنسي أن تقول سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

المقال التالي المقال السابق